شروط الاعتكاف ( فريق الريان ) بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله خير من وطئ الحصى وسيد ولد آدم أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على نبينا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم
شروط الاعتكاف :
تنقسم إلى قسمين :
الأول : شروط في المعتكِف .الثاني : شروط في المعتكَف .
شروط المتعكِف :
**أن يكون مسلما , فلا يصح الاعتكاف من كافر , قال تعالى :" و قدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا " , فلا يقبل عمل مع الكفر , و إن طرأت الردة بطل كذلك , قال تعالى :" ولقد أوحينا إليك و إلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك و لتكونن في الآخرة من الخاسرين " , و الخطاب موجه لإمام الموحدين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم , و هو خطاب لأمته , فالنبي صلى الله عليه و سلم محال عليه الشرك , و هذا الخطاب من باب تقدير المحال و هو كثير في اللغة العربية .
** أن يكون مميزا عاقلا فلا يصح من صبي غير مميز , أو مجنون أو مغمى عليه , أو سكران و يصح من المميز لأنه من أهل العبادة كما يصح منه صوم التطوع .
**أن يكون ناويا الاعتكاف , لحديث :" إنما الأعمال بالنيات " , و العبادة لا تصح بدون النية , فلابد من نية فقد يعتكف المرء للعبادة , و قد يعتكف لغير ذلك كتجارة و نحو ذلك , ثم إن الاعتكاف قد يجب و يلزم نذرا كما تقدم , فلابد من نية تميز بها بين الفرض و النفل .
** الطهارة من الجنابة و الحيض و النفاس , و هو قول جمهور أهل العلم , و خالف الظاهرية , ويصح اعتكاف المستحاضة لحديث عائشة رضي الله عنهما قالت :"اعتكفَت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة مستحاضة من أزواجه فكانت ترى الحمرة و الصفرة , فربما وضعنا الطست تحتها و هي تصلي " ,و الحديث عند البخاري برقم 2037 , و أبي داود برقم 2473 و غيرهماقال الشوكاني رحمه الله تعالى :" و الحديث يدل على جواز مكث المستحاضة في المسجد و صحة اعتكافها و صلاتها و جواز حدثها في المسجد عند أمن التلويث , و يلحق بها دائم الحدث و من به جرح يسيل .. "( نيل الأوطار 4 / 696 ) .
** الصوم : ذهب أبو حنيفة و مالك و أحمد في رواية عنه إلى اشتراطه , و يشترط عند الحنفية في الاعتكاف الواجب بلا خلاف عندهم , و المشهور في مذهب أحمد و هو مذهب الشافعي إلى عدم اشتراطه , و قال به بعض المالكية ,قال ابن قدامة :" المشهور في المذهب أن الاعتكاف يصح بغير صوم , رويَ ذلك عن علي و ابن مسعود و سعيد بن المسيب , وعمر بن عبد العزيز والحسن و عطاء و طاوس و الشافعي و إسحاق , و عن أحمد رواية أخرى أن الصوم شرط في الاعتكاف , قال : إذا اعتكف يجب عليه الصوم , و رويَ ذلك عن ابن عمر و ابن عباس و عائشة و به قال الزهري و مالك و أبو حنيفة و الليث و الثوري و الحسن بن حيي "( المغني 3 / 120 ـ 121 , رحمة الأمة في اختلاف الأئمة 1 / 361 ـ 362 ) .